Home – العربية

.بيان المهمة:

تسعى DOSI مبادرة المحافظة على أعماق البحار لدمج العلوم والتكنولوجيا والسياسة والقانون والاقتصاد، لتقديم المشورة بشأن إدارة الأنظمة البيئية لاستخدام الموارد في المحيط العميق وسن الاستراتيجيات للحفاظ على سلامة النظم البيئية في أعماق المحيطات داخل وخارج الحدود الوطنية.

في الحاجة إلى مبادرة عالمية:

الأنشطة البشرية داخل المحيطات تمضي بوتيرة متسارعة، ومعظمها يتم بعيدا عن الأنظار، بتزامن مع تغيير المناخ في المياه العميقة، وارتفاع في درجة الحموضة وتقلص في الأكسجين، مما يشكل خطرا على مرونة النظم الإيكولوجية في أعماق البحار والخدمات الرئيسية المقدمة.
توجد ثغرات كثيرة في الإشراف على أعماق المحيطات: الأطر القانونية على المستوى الوطني والدولي على حد سواء، تفتقر إلى الآليات الأساسية لإدارة وحماية موارد المحيطات.
تفتقر العديد من البلدان ذات الموارد المائية العميقة إلى الخبرة لدعم التطور المنسجم مع حاجيات البيئة وحماية المياه في المياه الدولية، في غياب أي تطبيق ثابت لمناهج التقييم البيئي.
وبالتالي فإن هناك خطرا حقيقيا يهدد أعماق المحيطات بسبب التطور الصناعي المفتقد للتخطيط البيئي بشكل كاف.
التنوع البيولوجي في أعماق المحيطات يدعم وظائف وخدمات النظم الإيكولوجية الأساسية بما في ذلك تجديد المغذيات واحتباس الكربون واعتبارها كمخزن حي للموارد الوراثية التي يمكن أن تكون مصدر فوائد للبشر ومفتاح التكيف في المستقبل.
وبالتالي، فمن الضروري، للإشراف على المحيطات العميقة أن يكون هناك منظور عالمي، متعدد القطاعات ومتنوع التخصصات، قصد حماية البيئة البحرية ضمن الاستخدام المستدام لها.
مبادرة رعاية أعماق المحيطات (DOSI) هو اتحاد يتكون من خبراء في مختلف التخصصات والقطاعات المتجانسة لوضع أفكار جديدة من أجل استخدام وإدارة الموارد في أعماق المحيطات بشكل منسجم مع البيئة.
ويكمن الهدف الرئيسي لمبادرة DOSI في بناء القدرات للبلدان النامية التي تمتلك الموارد في أعماق البحر.
هذه المبادرة تعتد على تجميع الخبراء لاختيار المجالات ذات الأولوية، لتطوير الأدوات والاستراتيجيات والموارد للحفاظ على سلامة النظام الإيكولوجي، وتطوير البرامج التي تعزز الاستدامة والاستخدام المسؤول لأعماق المحيطات. DOSI يعنى أيضا بالتعاون مع الصناعيين والمنظمين والعلماء والمجتمع المدني لتعميق الوعي وتقوية القدرات لدعم المبادرات التي من شأنها أن تؤدي إلى استخدام وإدارة الموارد في أعماق المحيطات بشكل أمثل في الحاضر والمستقبل.

ما هي القضايا ذات الأولوية في المعالجة بالنسبة لDOSI:

DOSI يتطور من خلال أوراش عمل تهم الأطراف المعنية، والإحاطات، والمنشورات، والدراسات الاستقصائية والمساهمات التقييمية والموارد التكنولوجية عبر شبكة الانترنت .
يهدف DOSI مع صانعي القرار في السياسات الوطنية والإقليمية والعالمية، والمربين والمجتمع المدني إلى:
1 تحديد الأولويات لتسيير حسن استخدام الموارد في أعماق المحيطات، بما في ذلك:
• العمل مع السلطة الدولية لقاع البحار وغيرها من الجهات المعنية حول قضايا التعدين في قاع البحار، لوضع استراتيجية الإدارة البيئية لمنطقة قاع البحار الدولية، التي تتضمن التقييم الاقتصادي والتأثيرالمتراكم، بدءا من مرتفع وسط المحيط الأطلسي.
• دعم التعاون التداول لقضية أعماق البحار في تفاعلها مع مخلفات الاستغلال المنجمي؛
• معالجة قضايا الشفافية واحترام القوانين البيئية لتسيير أعماق المحيطات.
2 تطوير أفضل الممارسات للأنشطة الإنسانية في أعماق البحار، بما في ذلك:
• تنمية مستوى تقييم تأثيرات جميع مصائد الأسماك في المستقبل على أعماق البحار، من ضمنه دليل ميداني يخص هذه التقييمات.
• إجراء جلسات تعنى بالإحاطات العلمية والتحفيز على التواصل بشأن الاستخدام والاستعمال المستدام وتقاسم المنافع للموارد الجينية في أعماق البحار.
• مقارنة الأنظمة للنفط البحري وتطوير الغاز عبر الدول للمساعدة في التنمية ،لضمان أفضل الممارسات من أجل الإشراف على التنقيب عن النفط والغاز في المياه العميقة.
3. رفع الوعي وتطوير الخبرات، بما في ذلك:
• بناء القدرات في البلدان النامية والدول من أجل الإدارة المستدامة وحماية الموارد في أعماق المحيطات ؛
• رفع مستوى التعليم لجميع الجهات المعنية، على سبيل المثال تطوير التواصل المفتوح بالطبع على شبكة الإنترنت، بناء على أساسيات علم البيئة في أعماق البحار وقضايا الإشراف.
4. مركزة وتعزيز المراقبة ومعرفة أعماق البحار، بما في ذلك:
• تضمين وجود وإبراز أعماق البحار ة في التقييمات الرئيسية للمحيطات؛
• تحديد الفجوات في المعرفة العلمية التي من شأنها أن تساعد في إدارة المياه في أعماق المحيطات.
• تطوير موقع مركزي للحصول على معلومات حول نشاطات وكالات أعماق البحار عبر القطاعات متعددة والتخصصات الجارية.
• العمل مع قطاع الصناعة للمساعدة على زيادة رصد المحيطات وتبادل البيانات ومعالجة القضايا الشاملة.

أول ورشة عمل DOSI – مكسيكو سيتي، أبريل 2013

اجتمع ثمانية وعشرون مشاركا من 14 دولة لمناقشة البحوث والتسيير واحتياجات اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على سلامة وظائف وخدمات أعماق المحيطات للأجيال القادمة.
واتفق الفريق على توسيع النشاط البشري في أعماق المحيطات قصد خلق حاجة ملحة لإشراك خبراء في علم الأحياء، والقانون، والسياسة، والاقتصاد، والأعمال التجارية، وتنظيم وضبط قضايا الإشراف.
ثلاثة أيام من المداولات أنتجت مجموعة أساسية من المواضيع وبنود العمل لإطلاق مبادرة رعاية أعماق المحيطات (DOSI).
وشارك في استضافة ورشة العمل من طرف معهد علوم البحر والمعادن (CMARL) في UNAM، مركز التنوع البيولوجي البحري والحفظ في معهد سكريبس لعلوم المحيطات (SIO)، جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، والشبكة الدولية للتحقيق العلمي في النظم البيئية في أعماق البحار (INDEEP) . وقدم الدعم لورشة العمل من قبل مؤسسة كابلان، INDEEP بتمويل إجمالي من مؤسسة INDEEP ، واللجنة الوطنية للمعارف واستخدام التنوع البيولوجي CONABIO، في المكسيك، واللجنة الوطنية للمناطق الطبيعية المحمية، .CONANP

Kindly translated by Yassir Eddebbar, Scripps Institution of Oceanography, USA

Group Photo